تعرف على السيناريوهات المحتملة بعد تعليق دوري السلة الأمريكي

slider
تعرف على السيناريوهات المحتملة بعد تعليق دوري السلة الأمريكي

SBL - الرياض

علقت رابطة دوري كرة السلة الأمريكي، المنافسات حتى إشعار آخر، في أعقاب اكتشاف إصابة لاعب ارتكاز يوتا جاز الفرنسي رودي غوبير، بفيروس كورونا المستجد الذي يجتاح العالم، وسط ترجيح بتوقف المباريات لشهر على الأقل.

بعد مرور قرابة أسبوع على هذا القرار، تطرح تساؤلات حول مصير الموسم والتطورات الجديدة والعواقب المحتلمة لقرار التعليق.

وارتفع عدد اللاعبين المصابين إلى ثلاثة، وذلك بانضمام لاعب ديترويت بيستونز كريستيان وود إلى غوبير، وزميل الأخير في يوتا دونوفان ميتشل.

لكن يبدو أن الأسابيع الستة لن تكون كافية لكي يعاود الدوري والرياضات الأخرى نشاطها في البلاد، وذلك استناداً إلى التوصيات التي صدرت الأحد عن مراكز مراقبة الأمراض في الولايات المتحدة.

وأوصت الأخيرة بإلغاء أو تأجيل الأحداث الرياضية و"الأحداث الكبيرة والتجمعات الجماهيرية" الأخرى على مدى الأسابيع الثمانية المقبلة، مضيفة في بيان: "الأحداث الكبيرة والتجمعات الجماعية يمكن أن تساهم في انتشار كورونا في الولايات المتحدة عبر المسافرين الذين يحضرون هذه الأحداث، وينقلون الفيروس لمجتمعات جديدة".

وأشارت إلى أن هذه الأحداث تشمل المؤتمرات والمهرجانات والعروض والحفلات الموسيقية والأحداث الرياضية وحفلات الزفاف وأنواع أخرى من التجمعات.

من النواحي الاقتصادية، بدأ الموسم أصلاً بمشكلة دبلوماسية مع الصين تسببت بها تغريدة على تويتر لداريل موري، دعم فيها المتظاهرين المطالبين بالديموقراطية في هونغ كونغ.

وفي حال أجبرت رابطة الدوري على اتخاذ قرار إلغاء الموسم المنتظم بأكمله، قد تصل الخسارة إلى حدود 500 مليون دولار بحسب تقدير جون فرومان، الأستاذ في جامعة فاندربيلت، في مقابلة مع وكالة فرانس برس.

وبحسب مجلة "فوربس"، تبلغ عائدات كل مباراة في الموسم المنتظم قرابة 1.2 مليون دولار، وتتبقى 259 مباراة قبل الأدوار الإقصائية "بلاي أوف"، ما يعني خسائر فادحة بحال اتخاذ قرار إلغاء هذه المباريات.

وفي حال أقيمت خلف أبواب مغلقة في وجه الجمهور، ستصل الخسائر إلى قرابة 310 مليون دولار من مبيعات التذاكر.

أما بالنسبة الى الـ"بلاي أوف"، فالعائدات تبلغ مليوني دولار للمباراة الواحدة، علماً بأن كل سلسلة من المواجهات قد تصل إلى 7 مباريات (الفريق الذي يسبق منافسه للفوز بأربع من أصل سبع يتأهل الى الدور التالي).

وفي حال اتخذ القرار بإقامة الـ"بلاي أوف" دون جمهور، ستصل الخسائر إلى 160 مليون دولار من مبيعات التذاكر.

وأرسلت نقابة اللاعبين مذكرة تفيد بأن اللاعبين "سيستمرون في تلقي أجورهم يوم الدفع" أثناء تعليق الموسم.

لكن في الاتفاق الجماعي الموقع مع الأندية ورابطة الدوري، ثمة بند يتعلق بالوباء بين حالات القوة القاهرة، يسمح للأندية بتقليص أجور اللاعبين استنادا الى المباريات التي لم تقام عددها حالياً قرابة 15 لكل فريق في ما تبقى من الموسم المنتظم.

تم تعليق التدريب الجماعي حتى إشعار آخر، ما يبقي أمام اللاعبين خيار التدرب فردياً أو تمضية الوقت في ألعاب الفيديو، أو حتى تعلم هوايات جديدة على غرار نجم ميلووكي باكس اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو الذي قرر تعلم عزف الغيتار.

 

https://www.sbl.sa/public/newslink/975