حسين الأحمد الشهير ب (فريز) : ادعوا الجميع للوقوف مع sabc للنهوض بالسلة السعودية

الأخبار
حسين الأحمد الشهير ب (فريز) : ادعوا الجميع للوقوف مع sabc للنهوض بالسلة السعودية

بدايتي من صفوى والقادسية حققت حلمي بارتداء قميص الأخضر 

التحكيم شدني كثيرا عن التدريب

لا لزيادة فرق دوري SBL

وأتمنى تعيد الشركة جماهير الشرقية للصالة الاحمد 1

Sbl - الدمام

ضيفنا اليوم لاعب دولي معتزل من أبناء المنطقة الشرقية .. وتحديدا مدينة صفوى التي عشق عبر ناديها الصفا لعبة كرة السلة منذ كان طفلا .. الى مرحلة البلوغ حيث انتقل الى فريق اخر في المنطقة الشرقية نادي القادسية بالخبر .. وهي المرحلة التي اوصلته لتحقيق حلمه بارتداء قميص المنتخب السعودي وتمثيل الوطن في أكثر من محفل .. ضيف SBL اليوم هو اللاعب المعتزل والمعلق الحالي حسين الأحمد الشهير بلقب ( فريز ) .. الذي قلب معنا أوراق ذكرياته مع كرة السلة .. في الحوار التالي:

بدايتا نود ان تعرف جماهير SBL عن نفسك؟

اسمي حسين الأحمد عشقت كرة السلة منذ نعومة اظفاري بدأت اللعب في عمر 6 سنوات حيث كنت برعما صغيرا بالتحاقي بنادي الصفا بمدينة صفوة الذي تعلمت بين جدرانه اصول واساسيات كرة السلة حتى أصبحت امتلك رصيدا جيدا من الانجازات وكسبت محبة الجماهير المتابعة للعبة آنذاك.

ماهي أبرز الانجازات التي حققتها؟

محطاتي كلاعب ابدأها من الطفولة حيث حققت مع فريقي الصفا بطولة المنطقة الشرقية للناشئين ثم بعد ذلك الصعود للممتاز ناشئين وشباب وتحقيق المركز الثالث في ممتاز الناشئين والشباب وتحقيق بطولة الدرجة الأولى مع الفريق الأول بنادي الصفا والصعود للممتاز عقب ذلك انتقلت للعب لنادي القادسية وحققت معه المركز الثالث في الدوري الممتاز ومن اهم محطات انجازاتي اختياري للعب للمنتخب الوطني الاول وحققت معه بطولات الخليج والعرب وشاركت معه في البطولة الاسيوية.

بعد الاعتزال خضت تجربتي التدريب والتحكيم اين وجدت نفسك؟

كلاهما أجد فيهما نفسي لانهما وجهان لعمله واحده ولكنني اميل أكثر للتحكيم لأنه فيه متعة وشفافية وتألق.

كيف تنظر لكرة السلة بين الامس واليوم؟

السلة بالأمس أفضل من اليوم ولأتوجد مقارنة بينهما.. فبالأمس كان الولاء والاخلاص واللعب بروح التنافس الشريف وقوة الاداء والعشق وحب العبه بعكس ما يحدث هذه الأيام فقد تغير كل شيء وأصبح اللاعب ينظر الى العائد المادي في المقام الاول دون ان يفكر في اشباع هوايته وارضاء نفسه وجماهيره وهنا يكمن الفرق.

هل تؤيد فكرة زيادة فرق الدوري والغاء الهبوط؟

لا .. لست من مؤيدي هذه الفكرة فزيادة الفرق ستساهم في اضعاف مستوى اللعبة وستعيدنا الى المربع الاول وفارق النقاط الكبير الذي سيفصل بين فرق المقدمة والفرق الأخرى .. واعتقد ان تجربة شركة SABC الحالية اقوى وستسهم في تطور اللعبة في زمن وجيز.

انديتنا هل تفتقد الى خبرة المباريات الخارجية ؟

نعم الاندية تفتقد الى الاحتكاك بالأندية في الدول الاكثر تطورا منا في هذا المجال ومن وجهة نظري الشخصية اعتقد ان هذا الامر جزء لا يتجزأ في البرامج الموضوعة لتطوير اللعبة .

والاحتكاك مهم جدا لأنه سيساهم في الصقل وتطوير القدرات للاعب السعودي .. كما ان الاندية  لا توجد لديها جدولة واضحة بهذا الخصوص وهي نقطة جوهرية يجب الانتباه لها مستقبلا .

اللاعب الأجنبي هل احدث الإضافة المطلوبة منه للمسابقة ؟

بكل تأكيد فهنالك عدد من اللاعبين في بعض اندية SBL احدثوا الاضافة المطلوبة وكانوا يعتبرون عاملا مهما لأنديتهم في كل البطولات والانجازات التي حققوها .. و يعتبروا من العوامل المهمة لتطوير اللعبة لان لاعبينا سيستفيدون كثيرا من تواجدهم بجوارهم داخل الفريق .

هل نعتبر ردك هذا تأكيدا على قبولك استمرار اللاعب الاجنبي؟

بكل تأكيد انا من انصار بقاء اللاعب الاجنبي في الصالات السعودية دائما .. لأنني ارى بان وقت رحيله لم يحن بعد.. فأنديتنا لازالت بحاجه له ليقدم المفيد للاعبيها .. حتى يصل مستوى نجومنا للاحترافية .

ماهورائك في دوري sbl هذا الموسم؟

الدوري من ناحية التنظيم والظهور اعتقد انه يتجه الى حقبه جديدة في كرة السلة السعودية .. اما بخصوص المنافسة فهي من واقع النتائج تظهر منافسة شرسة على اللقب .. برغم انني اعتقد ان الصراع على البطولة ينحصر بين ثلاثة اندية فقط .

من ترشح للفوز بأول لقب للوري بنظامه الجديد ؟

شخصيا اعتقد بان البطولة محصورة بين الثلاثي احد والاتحاد والنصر وان كنت اميل الى ان فريقي( احد والاتحاد) الاقرب الى اللقب ولكنني لا أستبعد النصر الذي ارى بانه قد يسجل مفاجئة ويحقق انجاز ميلاد بطل جديد في دوري SBL .. بحكم انه فريق صاعد من الدرجة الاولى هذا الموسم .. ويصارع الكبار على الصدارة وهو بحد ذاته انجاز يستحق التقدير.

عزوف الجماهير عن متابعة مباريات كرة السلة سابقا من المسئول عنه ؟

المشكلة قديمة واعتقد انها تحتاج الى حل جذري وخصوصا هنا في المنطقة الشرقية .. فهنالك عزوف جماهيري غريب لا نجد له تفسير بعكس ما يحدث في مدينة جدة وفي المدينة المنورة فهناك توجد جماهيري عريض يعطي مساحة من الامل .. ولا يمكن مقارنتها بجماهيرية الشرقية ومن وجهة نظري الخاصة ارى بان التفاف الجماهير وحضورها لمدرجات السلة يحتاج الى جهود كبيرة من شركة كرة السلة السعودية sabc التي تتولى هذا الامر في السنوات العشر المقبلة .. وشخصيا اتمنى ان ارى الوقت الذي تعود فيه الحياة الجماهيرية لصالات المنطقة الشرقية .. ونجاح الشركة السابق في افتتاحية الدور الثاني من دوري sbl في جدة يعطيني بصيص امل في قدرتها على القيام بعمل جبار في المنطقة الشرقية .

من لفت نظرك من اللاعبين في ما مضى من مباريات الموسم الحالي ؟

لفت نظري عدد من اللاعبين مثل الشابان فهد السالك وشلبي من فريق احد . ومرزوق المولد الانصار . وايمن بلال النصر . وفيصل الدوسري الهلال. ومثنى ومحمد حسن الاتحاد.

اخيرا ماهي اهم اولويات التطوير؟

من وجهة نظري اعتقد ان اهم اولويات التطوير اولا الدعم المادي للعبة .. وثانيا التخطيط المدروس على ايدي خبراء ضالعين في فنون اللعبة للوقوف على النقاط السلبية وعلاجها ..ثالثا وهو الاهم تكاتف الجميع للوقوف ودعم شركة كرة السلة السعودية SABC في عملها الذي يسعى بكل تأكيد للنهوض بهذه اللعبة التي تعتبر في المرتبة الثانية في معظم دول العالم بعد كرة القدم اللعبة الشعبية الاولى.

 

https://www.sbl.sa/newslink/646